التربية والتعليم تُنظم المهرجان الرياضي المدرسي لذوي الإعاقة الأول بمشاركة أكثر من “أربعمائة” طالباً وطالبةً
كتب: عبدالله بن سالم البطاشي
تصوير: مريم بنت خميس المزروعية
نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالاتحاد العماني للرياضة المدرسية، بالتعاون مع المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر “دائرة التربية الخاصة”، المهرجان الرياضي المدرسي لذوي الإعاقة الأول، بمشاركة أكثر من “أربعمائة” طالباً وطالبةً من مدارس دائرة التربية الخاصة، منهم “مائة وثلاثة وستين” طالبًا وطالبةَ من مدرسة التربية الفكرية، و”مائة واحد وستين” طالبًا وطالبةً من مدرسة الأمل للصُم، و”مائتين وعشرة” طالبًا وطالبةً من معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، و”خمسين” متطوعًا من جامعة السلطان قابوس “لجنة الرياضة والمجتمع”، بدعم من بنك مسقط.
أُقيم المهرجان تحت رعاية صاحبة السمو السيدة عفراء بنت طلال آل سعيد، بحضور سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية التعليم للتعليم، رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، وصاحبات السمو والسادة ومديري ومديرات العموم ومساعديهم، وممثلي الاتحادات واللجان الرياضية وممثلي المؤسسات الراعية والداعمة والمدعوين، وذلك في نادي الأمل بمدينة العرفان بولاية السيب.
برنامج فقرات المهرجان
بدأ برنامج المهرجان الرياضي المدرسي باستقبال الطلبة المشاركين وتوزيع الجداول عليهم وإعطائهم التوجيهات، عقب ذلك توجه المشاركون لممارسة الفعاليات التي تم تحديدها حسب نوع الإعاقة، حيث جاءت وفق التالي، طلبة المدرسة التربية الفكرية “الإعاقة العقلية” تم تحديد أربع فعاليات مختلفة لهم ” مسابقة البوتشي (لعبة رمي الكرات) ومسابقة ألعاب القوى الجري بمسافة ستين مترًا، ومسابقة الألعاب الترفيهية (تجميع الكرات في سلة)، والأطواق الحلزونية، ومسابقة التزلج (استعراض)”، أما الإعاقة البصرية “المكفوفين” فحددت لها أربعة فعاليات في ألعاب القوى وتنس الطاولة للمكفوفين والألعاب الترفيهية وكرة الجرس (الهدف)، وطلبة مدرسة الأمل للصُم ” الإعاقة السمعية” حُددت لهم أربع فعاليات هي “كرة القدم للصالات وألعاب القوى وتنس الطاولة، والألعاب الترفيهية”، كذلك تضمن المهرجان تنفيذ حلقة تدريبية قدمتها فتحية بنت سعيد السعدية مشرفة رياضية مدرسية بقسم الموارد البشرية بتعليمية محافظة شمال الباطنة، بعنوان (شخصيتي الرياضية) “أنا واثق” تطرقت الحلقة إلى الشخص الواثق من نفسه، وكيف تبني شخصيتك، ومواقف مختلفة لتحديد الشخص الواثق وغير الواثق من نفسه، وإلى كيفية تطوير الذات بعرض مقاطع مرئية، وممارسة كيفية عملية تقنيات التنفس العميق مع التطبيق للعلمي.