توج المتسابق الدولي الفيصل بن خالد الزبير بطلا للسباق الأول للبطولة الدولية المفتوحة جي تي، التي أقيمت على حلبة هنجارورينج المجرية، وسط مشاركة 32 سيارة من مختلف الفئات وفي أجواء تنافسية ومثيرة شهدتها الجولة الثالثة من هذه البطولة.
وبرز المتسابق الفيصل الزبير وزميله الألماني فابيان شيلر اللذان يتسابقان باسم سلطنة عمان في هذه البطولة بشكل كبير من خلال المستوى الجيد الذي قدماه في السباق الأول، والذي استمر 70 دقيقة شهد خلاله الكثير من الإثارة والمتعة ونجح السائقون من قلب موازين السباق والحصول على لقب آخر وسط إثارة وحسابات مثيرة شهدها السباق، وقاد السائقان اللذان يشاركان باسم سلطنة عمان سيارة مرسيدس -أيه أم جي، التي يشرف عليها “فريق جيتسبيد” وتواجدا في فئة المحترفين (برو) وهي الفئة الأبرز في هذا السباق، وباسم فريق المنار للسيارات.
وكرر سائقو فريق المنار الفيصل و فابيان النتيجة ذاتها في هذه البطولة بعد أن نجحا في أول سباقات البطولة الدولية المفتوحة جي تي من انتزاع لقب أول السباقات في الجولة التي استضافتها البرتغال وعلى حلبة الغارف بعد أن حصدا المركز الأول في السباق الأول والمركز الثاني في السباق الثاني.
ويتواجد الفيصل في هذا الموسم في سلسلة منوعة من السباقات التي وضعها ضمن برنامجه منها 3 سباقات في بطولة جي تي وسباقات تحمل أخرى.
وأنهت السيارة التي حملت العلم العماني “فريق المنار للسباقات” المركز الأول بفارق 5.810 ثانية عن سيارة الوصيف أودي “آر 8″مع “فريق إيستالنت للسباقات”، يقودها السائقان سيمون رايخر وكريستوفر هاس، أنهت سيارة لامبورجيني “هوراكان”مع “فريق أوريجون” السباق في المركز الثالث.
البداية للفيصل
وتولى السائق الفيصل الزبير مهمة القيادة في السباق الأول بعد أن خاض حصة تجارب تأهيلية وسبقها تجارب حرة خرج في التجارب الحرة في المركز السابع في الترتيب العام للسائقين والثالث في فئة المحترفين بفارق أجزاء من الثانية بين أصحاب المراكز الستة الأولى بزمن 1:43.709دقيقة، في سباق امتدَ لسبعين دقيقة، أحرزت سيارة أودي “هوراكان جي تي 3إيفو 2″مع “فريق أوريغون” أسرع توقيت في فئة المُحترفين مع السائق ماكسيميليان بول.
وتولى الفيصل زمام قيادة السيارة في القسم الأول من السباق، ونجحَ بالتقدم للمركز الثاني في فئة المُحترفين، والخامس في الترتيب العام، بعد اجتياز 5 لفات. فيما تصدّر ماكسيميليان الفئة بفارق ثانية واحدة تقريبًا، فيما تصدَّر السائق مارتن كودريتش السباق إجمالا في فئة المُحترفين الهواة “برو آم”في سيارة لامبورجيني بألوان “بونالدي موتورسبورت” ونجح الفيصل من فرض سيطرته ومكانته في الحلبة بعد أن نجح من التقدم من المركز السابع إلى المركز الخامس وتسلم فابي القيادة وهو في المركز الرابع في ترتيب السائقين ونجح من مجارات أبرز السائقين العالميين خلال تلك الفترة من القسم الأول للسباق.
بعدها تولى فابي مهمة القيادة في القسم الثاني من السباق، وعاد فابي للسباق في المركز الخامس في فئته والمركز الـ19في الترتب العام، بادئ الأمر، وهذا اعتيادي مع الدخول لمنصات الصيانة لاستبدال السائق، ومع اكتمال عملية استبدال السائقين وصل فابي للمركز الخامس في الترتيب العام للسباق والثالث في فئة المُحترفين مع بقاء 28 على انتهاء السباق.
وتمكَّن بعدها فابي من تجاوز أندريه ليفاندوفسكي في سيارة لامبورجيني مع “فريق بونالدي موتورسبورت”، ليتقدَّم للمركز الرابع، ثم تقدم للمركز الثالث على حساب ماركو بولشيني في سيارة فيراري مع “فريق أيه أف كورسي”، وباشر الاقتراب من دييغو مانشاكا وبيار – لوي شوفيه، في المركزين الثاني والأول على التوالي.
وواصل فابي الاقتراب منهما، وانخفض الفارق إلى 2.7 ثانية مع تبقي 19 دقيقة على انتهاء السباق، وتقلص الفارق إلى 0.709 ثانية مع تبقي أقل من ربع ساعة على انتهاء السباق، وتصاعدت حرارة المُنافسة على الفوز بين سيارتي مرسيدس وسيارة لامبورجيني تمكَّن خلالها فابي من التقدم للمركز الثاني على حساب سيارة مرسيدس بألوان “فريق موتوبارك”، وتمكَّن من انتزاع الصدارة على حساب سيارة لامبورجيني مع “فريق أوريغون”، ومن ثم بدأ بمهمة الابتعاد عن المُنافسين خلفه، حيث اجتاز خطّ نهاية السباق متقدما بفارق 5.810 ثانية عن أقرب منافسيه، محققا فوزا كبيرا للفريق العُماني.
التجارب الحرة
وحققت سيارة “فريق المنار للسباقات” ثاني أسرع توقيت في الفترة الحرة الأولى، مع أفضل زمن لهم 1:45.078دقيقة، حيث اجتازوا فيها 28 لفة، سجَّلت سيارة أودي “آر 8أل أم أس”بألوان “فريق إنغستلر ليكوي مولي”أسرع توقيت فيها مع السائقين كواندا موتسواسيلي موكوينا ولوقا إنغستلر.
وحقق الفريق العُماني رابع أسرع توقيت في فئة المُحترفين في فترة التجارب الحرة الثانية، سجَّلت سيارة مرسيدس بألوان “أس بيه أس أوتوموتيف بيرفورمانس” أسرع توقيت فيها مع السائقين ريس بار وميكائيل بيتامبر، وذلك في أجواء صيفية مُعتادة.
وأعرب المتسابق الدولي الفيصل بن خالد الزبير عن سعادته بما تحقق من إنجاز آخر لرياضة المحركات العمانية بعد رفع علم سلطنة عمان مجددا في منصات التتويج الأوروبية وهو تتويج ثان له لهذا الموسم بعد أن نجحنا من حصد المركز الأول في البرتغال ليتكرر المشهد من جديد في المجر وهذا يدفعنا إلى تقديم الأفضل في السباقات القادمة وهو شعور كبير أن تهدي أبناء سلطنة عمان هذا الإنجاز الكبير.
وأضاف: السباق الأول كان رائعا ويعود الفضل في هذا التتويج إلى الدور الكبير الذي قدمه زميله فابيان بعد تولي القسم الثاني من السباق وتمكن من تجاوز أصحاب المراكز الأولى، وكذلك للاستراتيجية الناجحة التي اتبعناها خلال فترات السباق ونسعى إلى تقديم الأفضل في السباقات القادمة.