بدية – خليفة الحجري
يشهد ميدان «تل المزحطه» بولاية بدية الجمعة المقبلة انطلاق الجولة الافتتاحية من سباقات تحدي الرمال للسيارات الذي ينظمه نادي بدية لسباقات القدرة للسيارات بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات. ويأتي تنظيم هذه الجولة التنشيطية تزامنًا مع افتتاح الموسم السياحي الشتوي في بدية بمحافظة شمال الشرقية ضمن جهود مستمرة من قبل الشباب لتفعيل رياضات التحدي للسيارات التي حظيت مؤخرًا باهتمام محلي وخارجي واسع. وأكد فيصل بن حميد الحجري رئيس نادي بدية لسباقات القدرة للسيارات أن اللجنة المنظمة تواصل جهودها الميدانية لتنظيم أولى الجولات التي خصصت لتشمل(3) فئات من المسابقات، وهي فئة الصافي (6) سلندر، و(8) سلندر وفئة التحدي، مشيرًا إلى أن رياضة سباقات القدرة للسيارات تمثل واحدة من أبرز الرياضات الشبابية بالولاية، وتكون المنافسة والإثارة والتشويق عنوانًا لهذا الحدث، ومن المتوقع حضور ومتابعة جمهور كبير من محبي التحدي، فهذه الرياضة تتطلب كالعادة لمن يمارسها القدرة على التحمل، وإبراز المهارة أثناء قيادة المركبة، والتحكم والسيطرة عليها في البيئة الرملية، وبلا شك تتطلب من السائق روح المغامرة والتشويق والإثارة، لذا نلاحظ حضورًا لافتًا من قبل جمهور غفير من مختلف محافظات سلطنة عمان، إضافة إلى السيّاح الأجانب والجاليات التي تزور الرمال خلال الموسم السياحي الشتوي كل عام وخاصة خلال هذه الأيام، إضافة إلى المهتمين من دول مجلس التعاون الخليجي.
أنظمة وقوانين
وسيتم تطبيق الأنظمة والقوانين المعمول بها من قبل الجمعية العمانية للسيارات التي سيكون لها دور بارز في الإشراف والتنظيم؛ لتوفير كافة إجراءات السلامة للسائقين وفق الاشتراطات المعدة. ففي مسابقة (6) سلندر ستاندر صافي على المتسابق الالتزام بشروط الأمن والسلامة المتبعة في سباقات النادي الانطلاق مسافة (20) مترًا وطول مضمار السباق من بداية الجهاز الحساس إلى نقطة النهاية (60) مترًا والمجموع (80) مترًا، ويحق لكل متسابق محاولتين فقط، وتعد المحاولة محسوبة في حالة ملامسة المركبة لنقطة البداية للجهاز الحساس، مع إعطاء المتسابق مهلة (15) دقيقة في حالة تعرض مركبته لعطل فني، ويلزم إبلاغ أحد أعضاء لجنة التنظيم، وفي حالة انتهاء المدة تعد محاولة واحدة فاشلة، ويسمح استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيك (الجير المطابق لمواصفات المركبة)، أو (جير الوكالة)، ويخضع لتفتيش، وفي حالة مخالفة ذلك للجنة الحق في استبعاد المركبة، ويحق للمتسابق استخدام أي نوع من الإطارات، وكحد أقصى للإطار (35)، ويمنع استخدام الجراف بكافة أنواعه، ولا يحق للمتسابق استخدام الغاز أو السوبر أو التيربو في هذه الفئة، حيث تخضع هذه الفئة للتفتيش من قبل اللجنة عن الغاز والسوبر والتيربو فقط، وأي إضافات داخل المكينة فأن اللجنة غير مسؤولة عن تفتيشها، ويحق للمتسابق تخفيف وزن المركبة المشاركة، وتركيب نوافذ بلاستيكية من النوع المقوى وهيكل الفايبر جلاس، مع ضرورة الاحتفاظ بالشكل الخارجي للمركبة، وضرورة وجود هيكل السيفتي من الداخل) فايبر جلاس ( ويشترط خضوع السيارة للفحص وللجنة الحق في استبعاد المركبة في حالة عدم توفر دواعم الأمن والسلامة بالمركبة يلزم المتسابق بتركيب واقي السلامة للسيارات المكشوفة) مثل: الرانجلر، والكبسولة وما شابه، والأبواب الجانبية لجميع المركبات، ويسمح بإزالة الباب الخلفي، وتمنع الأبواب المكونة من أنابيب إلا إذا كان بها غطاء (طربال)، ويشترط لبس الزي الرياضي بالكامل، ولبس حزام الأمان والخوذة، ووجود طفاية الحريق؛ لدواعي الأمن والسلامة في هذه الفئة، ويسمح بإزالة مقعد مساعد السائق، ويسمح بإزالة غطاء المحرك، كما يسمح بتغيير خزان الوقود الأصلي بما لا يتعارض مع شروط الأمن والسلامة في حال عدم قراءة الحساس للتوقيت يحق للمتسابق الاختيار بين إعادة المحاولة مرة أخرى أو الاعتماد على تصوير اللجنة للتوقيت.
شروط التحدي
أما شروط فئة التحدي وهي المسابقة الأبرز في رياضة السيارات، فقد تم اعتماد قوانين صارمة وعلى صاحب المركبة المشاركة الالتزام بشروط الأمن والسلامة المتبعة في سباقات النادي الانطلاق مسافة (5) مترات، وطول مضمار السباق من بداية الجهاز الحساس إلى نقطة النهاية (60) مترًا والمجموع يكون (65) مترًا، ويحق لكل متسابق محاولتين فقط.
وتعد المحاولة محسوبة في حالة ملامسة المركبة لنقطة البداية للجهاز الحساس وإعطاء المتسابق مهلة (15) دقيقة في حالة تعرض مركبته لعطل فني، ويلزم إبلاغ أحد أعضاء لجنة التنظيم، وفي قوانين المركبة يمنع استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيك (الجير)، ويحق للمتسابق استخدام أي نوع من الإطارات، وكحد اقصى للإطار (35)، ويمنع استخدام الجراف بكافة أنواعه، وكذلك استخدام الغاز أو السوبر أو التوربو، ويحق للمتسابق تخفيف وزن المركبة المشاركة، وتركيب نوافذ بلاستيكية من النوع المقوى، وهيكل الفايبر جلاس مع ضرورة الاحتفاظ بالشكل الخارجي للمركبة، وضرورة وجود هيكل السيفتي ( فايبر جلاس) من الداخل، ويشترط خضوع السيارة للفحص، وللجنة الحق في استبعاد المركبة في حالة عدم توفر دواعم الأمن والسلامة بالمركبة يلزم المتسابق بتركيب واقي السلامة للسيارات المكشوفة، مثل: (الرانجلر والكبسولة)، والأبواب الجانبية لجميع المركبات، ويسمح بإزالة الباب الخلفي، وتمنع الأبواب المكونة من أنابيب إلا إذا كان بها غطاء (طربال)، ويشترط لبس الزي الرياضي بالكامل، ولبس حزام الأمان، والخوذة، ووجود طفاية الحريق؛ نظرا لدواعي الأمن والسلامة في هذه الفئة، ويسمح بإزالة مقعد مساعد السائق، كما يسمح بإزالة غطاء المحرك، ويسمح بتغيير خزان الوقود الأصلي بما لا يتنافى مع شروط الأمن والسلامة.
المصدر : جريدة عمان