إطلاق النسخة الثانية من مهرجان عمان للإبحار

– يتضمن استضافة 3 سباقات دولية ومبادرة مجتمعية

أعلنت عُمان للإبحار عن استعدادها الكامل لتنظيم موسم من سباقات الإبحار الشراعي الإقليمية والدولية، وذلك بدءا من أكتوبر وحتى ديسمبر من العام الجاري، حيث تم استكمال كافة التحضيرات اللازمة بالتنسيق مع الاتحاد الدولي والاتحاد العربي للشراع لاستقبال الفرق الرياضية والفنية والوفود المشاركة إلى سلطنة عُمان. يتزامن مع تنظيم هذا الموسم من السباقات أيضا إطلاق النسخة الثانية من المبادرة المجتمعية “مهرجان عُمان للإبحار”وهي المبادرة الشاطئية التي ستجوب مختلف الولايات في عدد من المحافظات لتتيح الفرصة لمختلف شرائح المجتمع للتعرّف على رياضة الإبحار عن قرب وتجربتها وممارستها تحت إشراف مدربين متخصصين، علاوة على إشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة كجزء من هذه الفعالية. ■

ويشمل موسم الأحداث الرياضية المنتظرة كلا من “البطولة العربية للشراع” التي ستشهد مشاركة فرق من 14 من الدول الأعضاء، وبطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر للأشخاص ذوي الإعاقة والتي ستشهد مشاركة أكبر عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى تاريخ هذا الحدث الدولي السنوي، وثالثا الجولة الختامية من كأس 44 الدولية لرجال الأعمال. وستستقطب هذه الأحداث عدداكبيرامن البحّارة الدوليين المحترفين والطواقم الفنية والإدارية المرافقة لهم، ما سينعكس إيجاباً على مختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية لسلطنة عُمان ويسهم في تعريف المشاركين بما تتمتع به من مقومات اقتصادية وسياحية.
فيما يتعلق بـ”مهرجان عُمان للإبحار” فسيبدأ البرنامج من حديقة اليوبيل الفضي في ولاية صحار (6-8 أكتوبر)، ومن ثم ينتقل منتجع بارسيلو بولاية المصنعة (12-14 أكتوبر و24-26 نوفمبر)، وسور آل حديد بولاية السيب (20-22 أكتوبر)، وشاطئ ولاية الدقم (2-5 نوفمبر)، وشاطئ الدهاريز بولاية صلالة (8-12 نوفمبر)، وفي خور البطح بولاية صور(28 نوفمبر – 3 ديسمبر) وأخيراً شاطئ بصة بولاية خصب في محافظة مسندم (20-24 ديسمبر )حيث سيشمل تجربة الإبحار على متن مختلف القوارب الشراعية، وتجارب إبحار شراعي مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة في كل من مسقط والمصنعة، وتجارب التزلج بالألواح الشراعية، علاوة على حملات تنظيف الشواطئ ومعرض خاص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
يشهد موسم الأحداث البحرية ومهرجان عُمان للإبحار تضافر العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل تعزيز نجاحها، حيث تساهم في دعم المهرجان كل من شركة النفط العُمانية أوكيو، والشركة الوطنية للمياه المعدنية (تنوف)، بينما يدعم منتجع بارسيلو المصنعة، والموج مسقط -الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية في سلطنة عُمان عددا من السباقات البحرية المستضافة.
وأعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار أن الأشهر الماضية شهدت تحضيرات فنية لموسم الأحداث الرياضية والاستعداد لإطلاق النسخة الثانية من المبادرة المجتمعية بعد النجاح الذي حققته العام الماضي. وقال: “فخورون بالدور الريادي الذي تلعبه المؤسسة في استضافة وتنفيذ الأحداث الرياضية الدولية والإقليمية”.
وأضاف: “من المؤمل أن تسهم هذه الأحداث في جلب العديد من المنافع الاقتصادية والسياحية وتشغيل الكثير من القطاعات الحيوية”.

موسم السباقات
تنطلق أولى فعاليات موسم الإبحار الشراعي في شهر أكتوبر المقبل باستضافة البطولة العربية للإبحار الشراعي 2022 وذلك في منتجع بارسيلو بالمدينة الرياضية بالمصنعة في الفترة من تاريخ 11-15 أكتوبر القادم من المتوقع أن تستقطب البطولة بحّارة محترفين يمثلون 14 دولة عربية للتنافس عبر 7 فئات من القوارب وهي: الأوبتمست، إلكا4، إلكا6، إلكا7، قوارب التزلج الشراعية وقوارب التزلج المظلي (آي كيو فويل)، إضافة إلى قوارب آر.أس فنتشر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.
حيث تعود البطولة بعد توقف استمر لمدة عامين بسبب جائحة كورونا، كما ستحظى نسخة هذا العام التي تنظمها عُمان للإبحار تحت مظلة اللجنة العُمانية للرياضات البحرية وبالشراكة مع الاتحاد العربي للإبحار الشراع، مشاركة 14 دولة عربية تمثل الدول الأعضاء في الاتحاد وهي: البحرين ومصر والأردن والعراق والكويت وليبيا والمغرب وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان وتونس والإمارات العربية المتحدة.

بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر
كما تستضيف المدينة الرياضية أيضاً خلال الفترة من تاريخ 22-27 نوفمبر القادم بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022 والتي تعد أول بطولة إبحار شراعي دولية، مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة للإبحار الشراعي تقام في سلطنة عُمان. من المتوقع أن تستقطب البطولة حوالي 36 فريقاً من 15 دولة للتنافس عبر فئة قوارب “آر.أس فنتشر” المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. وقد لعبت المدينة الرياضية بالمصنعة دوراً كبيراً في استضافة العديد من فعاليات الإبحار الشراعي الدولية؛ تضمنت استقطاب أكثر من 357 بحّارا و800 مرافق من مختلف دول العالم، وذلك أثناء منافسات النسخة الخمسين من بطولة العالم للشباب وهي بطولة عريقة يقيمها الإتحاد الدولي للإبحار منذ عام 1971.

كأس44 الدولية
وفي شهر ديسمبر المقبل سيكون مرسى الموج مسقط على موعد مع احتضان الجولة الأخيرة والختامية من بطولة كأس 44 الدولية بمشاركة عشرة قوارب تمثل دول؛ المملكة المتحدة وروسيا وموناكو وفرنسا وسولوفينا والسويد. ويشارك في قيادة هذه القوارب بحّارة محترفون إلى جانب ملاكها الذين يمثلون نخبة من رواد قطاع الأعمال التجارية حول العالم، وذلك خلال الفترة من تاريخ 7 – 11 ديسمبر 2022م.