قطر تطلب استضافة كأس أمم آسيا.. وخليجي 25 مهدد بالتأجيل !

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تلقيه طلبات إبداء رغبة لاستضافة بطولة كأس آسيا 2023 من 4 دول هي أستراليا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وقطر. وكان الاتحاد الآسيوي قد أعلن في نهاية مايو الماضي عن فتح الباب أمام جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء فيه للتقدم بإبداء الرغبة في استضافة هذه النسخة، وذلك قبل الموعد النهائي الذي كان مقررا حتى نهاية يونيو الماضي قبل تمديده إلى 15 يوليو الجاري.

وجاء فتح باب التقدم بإبداء الرغبات بعد اعتذار الصين رسميا عن عدم استضافة هذه النسخة التي كانت مقررة بها في منتصف العام المقبل قبل اعتذارها بسبب جائحة كورونا. وأشار الاتحاد الآسيوي للعبة على موقعه الإلكتروني إلى أنه طبقا لنظام عملية طلبات الاستضافة، تم توزيع تعليمات طلبات الاستضافة على الاتحادات الوطنية أمس الأول على أن يكون الموعد النهائي أمام الاتحادات المتنافسة لتقديم وثائق الترشيح قبل 31 أغسطس المقبل. ونبه إلى أنه سيتم بعد ذلك عمل تقييم شامل للملفات المتنافسة، من قبل الإدارة في الاتحاد الآسيوي، قبل اتخاذ القرار بشأن الاختيار والإعلان عن الدولة المضيفة للنهائيات من قبل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي في 17 أكتوبر 2022.

وبحسب نظام عملية طلبات الاستضافة، فقد تم توزيع تعليمات طلبات الاستضافة على الاتحادات الوطنية يوم 17 يوليو 2022، وسيكون الموعد النهائي أمام الاتحادات الوطنية المتنافسة لتقديم وثائق الترشح قبل 31 أغسطس 2022. ومع تقدم قطر بملف استضافة كأس أمم آسيا فإن إقامة «خليجي 25» بالبصرة في يناير المقبل، وبطولة غرب آسيا في الإمارات خلال مارس 2023، ربما يشهد تغييرا غير متوقع، للبطولة «الخليجية» و«غرب آسيا»، وربما يتم إعادة جدولة إحدى تلك البطولات أو ترحيل الأخرى إلى 2024، وتشير المتابعات إلى أن كأس أمم آسيا في حال فوز الملف القطري فإنها ستقام بعد نهائيات كأس العالم، ولهذا من الصعب أن تقام كأس الخليج في ديسمبر ويناير القادمين.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/قطر-تطلب-استضافة-كأس-أمم-آسيا-وخليجي-25-مهدد-بالتأجيل