50 مشاركا يزينون مهرجان ركض عرضة الخيل بصحم

صحم – أحمد البريكي
شهدت منطقة أبو الضروس بولاية صحم مهرجان ركض عرضة الخيل بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي نظمه مكتب والي صحم، ودائرة الشؤون البلدية، ومدرسة النمير للفروسية بالتعاون مع لجنة الفروسية بالولاية.

وأقيم مهرجان ركض عرضة الخيل برعاية الشيخ سعيد بن عبدالله الروشدي، وبمشاركة (50) فارسًا وفارسة من مختلف محافظات سلطنة عمان. وأتى المهرجان؛ لإحياء الرياضات التقليدية، والمحافظة على الموروثات العمانية الأصيلة. بدأت أولى فعاليات المهرجان بتوجه الفرسان في مجموعات نحو الميدان المخصص للعرضة، وتزينوا بلباسهم التقليدي، وهم يتوشحون الخناجر، فيما شملت بقية الفقرات تقدم (٣) فرسان على جيادهم أمام راعي المناسبة لبدء الاحتفال.

بعدها انطلقت فعالية همبل الخيل، حيث مر الفرسان أمام الحضور يرددون أشعار عن الخيل بلباسهم التقليدي، وجيادهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنبًا إلى جنب، بعدها بدأت الفقرات الثلاث بركض عرض الخيل، حيث الإثارة والتشويق من خلال ركض العرضة؛ كونها تمثل قمة المهارة التي يمتلكها الفارس التي ينطلق من خلالها فارسان في سباق ثنائي بسرعة فائقة، ويضع كل فارس يده على الأخر، وهما يعرضان بعض المهارات والحركات كالوقوف على ظهر الخيل، والبعض منهم يقف على ظهر الخيل برجل واحدة دلالة على قدرات الفارس العماني على التعامل والتحكم والسيطرة مع الخيل، وقد أظهر الفرسان مهاراتهم التي نالت الإعجاب من المتابعين.

بعدها أتت فقرة تنويم الخيل، حيث قدم الشاعر سعيد بن جمعة الفزاري قصيدة شعرية في حب الخيل ومآثرها، وبما تحقق على أرض سلطنة عمان من تطور بهذه الرياضة، بعدها فعاليات ركوب الخيل للنساء، واختتمت الفقرات قيام مدرسة النمير للفروسية في الولاية بمسابقة التقاط الأوتاد.

صاحب المهرجان معرضًا للأسر المنتجة التي استطاعت من خلال المهرجان بيع منتجاتها في وقت قصير، وهذا ما سعى له مكتب والي صحم لهذه الأسر للحضور في مثل هذه المهرجان لعرض وتسويق منتجاتهم المتنوعة، وتعريف الحضور على إبداعات أبناء الوطن في مختلف المجالات للترويج عن المنتجات المنزلية وزيادة مدخولها.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/50-مشاركا-يزينون-مهرجان-ركض-عرضة-الخيل-بصحم