معتز برشم بـالخبرة الى نهائي مسابقة الوثب العالي

ضمن منافسات مونديال يوجين 2022
يوجين (الولايات المتحدة) «أ.ف.ب»: بلغ القطري معتز برشم الساعي الى اللقب العالمي الثالث تواليا في مسابقة الوثب العالي، بـالخبرة الدور النهائي للنسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى على ملعب “هايوارد فيلد” في مدينة يوجين الأميركية.

وبدأ برشم، بطل أولمبياد طوكيو الصيف الماضي، التصفيات بتخطي حاجز 2.17 م من المحاولة الأولى وطلب عدم الوثب على حاجز 2.21 م وقفز 2.25 م و2.28 م تواليا من المحاولة الأولى أيضا.

وقال برشم “الحمدلله أدينا ما علينا وحققنا الهدف المنشود وهو التأهل إلى الدور النهائي خصوصا وأنني لم أشارك كثيرا في اللقاءات الدولية في الموسم الصيفي”.

وغاب برشم (31 عاماً) عن المنافسات منذ تتويجه بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو مناصفة مع الايطالي جانماركو تامبيري، قبل أن يظهر في لقاء الدوحة، المرحلة الأولى من الدوري الماسي عندما حلّ ثانياً (2.30 م) خلف الكوري الجنوبي سانغهيوك وو (2.33 م) في مايو الماضي، حرصا على الابتعاد عن الإصابات والوصول إلى بطولة العالم بكامل الجاهزية، إلى جانب الوضع في الاعتبار المشاركة في دورة الألعاب الإسلامية المقررة في تركيا اعتبارا من الثامن من أغسطس المقبل

وأوضح أنه شعر بضغوطات قبل التصفيات وهو أمر عادي بحكم أنني بطل العالم والأولمبياد وكذلك نقص المنافسة في الآونة الأخيرة، لكن الخبرة كان لها دور مهم اليوم وستكون كذلك في الدور النهائي.

وتابع برشم صاحب ثاني أفضل رقم في التاريخ (2.43 م) حققه في الخامس من سبتمبر 2014 في بلجيكا بفارق سنتيمترين خلف الكوبي خافيير سوتومايور صاحب الرقم القياسي العالمي (2.45 م منذ 27 يوليو 1993) “أنا على أتم الاستعداد للبطولة، يبقى المهم الآن هو التحضير للدور النهائي وتصحيح بعض الأمور حتى أكون في قمة مستواي”.

وبخصوص الآمال المعلقة عليه عربيا من أجل حصد المعدن الأصفر في يوجين، أجاب برشم بتواضع قائلا “شرف لي أن أحمل مشعل آمال العرب في البطولة، لكن هناك أبطال عرب كثر بإمكانهم التألق في يوجين وأتمنى لهم التوفيق”.

وتصدر برشم التصفيات دون خطأ مناصفة مع الثلاثي الكوري الجنوبي سانجهيوك وو ووالكندي دجانجو لوفيت والأوكراني أندري بروتسنكو الذين كانوا معه في تصفيات المجموعة الأولى، فيما عانى تامبيري كثيرا لضمان تأهله وحسمها بحكم تواجده بين المتأهلين الـ12 الأوائل في تصفيات المجموعتين الأولى والثانية.

وتفرض التصفيات تخطي حاجز 2.30 م للتأهل مباشرة الى الدور النهائي أو التواجد بين الـ12 الأوائل في تصفيات المجموعتين.

وبعدما تخطى حاجزي 2.17 م و2.21 م في محاولته الاولى، كان تامبيري قاب قوسين أو أدنى من الخروج مبكرا ويصبح أول ضحايا البطولة، بعدما فشل في محاولتيه الأوليين لتخطي 2.25 م و2.28 م تواليا.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/معتز-برشم-بالخبرة-الى-نهائي-مسابقة-الوثب-العالي