45 مشاركا في حلقة التسويق الرياضي للاتحادات والأندية

نفذت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في مركز إعداد القادة حلقة عمل بعنوان «التسويق الرياضي» بمشاركة 45 مشاركا يمثلون الاتحاد واللجان الرياضية وعدد من الاختصاصين الرياضيين في المدارس الحكومية بمحافظة مسقط، يقدمها الدكتور عبدالرحيم الدروشي أستاذ الإدارة الرياضية وسياسات الرياضة المساعد لمدة يومين.

ويشهد العصر الحديث ارتباطا كبيرا بين الرياضة والتسويق لما في ذلك من منافع متبادلة وأصبحت الرياضة أحد أهم المجالات التسويقية الحديثة ومن ثم ظهرت مصطلحات كثيرة كالتسويق الرياضي والاستثمار في السنوات الأخيرة، وبدأت تنتشر بسرعة معتمدة على المناخ الاقتصادي الحر الذي يسود العالم حيث تشكل الأنشطة التسويقية في المجال الرياضي جزءا رئيسيا من المنظومة الاقتصادية في كل دول العالم تماشيا مع عصر العولمة وثورة المعلومات وتتمثل العلاقة بين الرياضة والاقتصاد كمجالين داخل المجتمع نفسه في جانبين أساسيين، وكما أن نظام الرياضة يقوم على دعائم اقتصادية في جوهرها مثل ميزانيات الأنشطة، البرامج، الأدوات والأجهزة كذلك أجور العاملين عليها كمدربين وحكام وإداريين.

وقد أوضح سيف الشبلي مدير مركز إعداد القادة بوزارة الثقافة والرياضة والشباب أن حلقة التسويق الرياضي جاءت بعدما أصبح من الضرورات التي يجب على الهيئات الرياضية العمل بها بما يضمن استمرار العمل وستستفيد جميع الشرائح التي تستهدفها تلك الهيئات الرياضية.

وأشار الشبلي أن المحاضر سيتطرق إلى الاستثمارات المتاحة في ضوء الفجوات التسويقية بالمنشآت الرياضية التابعة للهيئات الرياضية بالمحافظات، وكذلك مدى توافر الإمكانات المادية والبشرية المتاحة للاستثمار بالمنشآت الرياضية وارتباطها بالتسويق، وأيضا المعوقات والتحديات التي تواجه التسويق بالهيئات الرياضية، وماهي الحلول الممكنة لذلك؟ إلى جانب دور اللوائح والتشريعات في عملية التسويق الرياضي بالهيئات الرياضية بسلطنة عمان.

وتطرق الدكتور عبدالرحيم الدروشي في حلقة العمل عن مفهوم التسوق الرياضي الذي يعرف:« أنها العملية التي توفر من خلالها المؤسسات القيمة المضافة للزبائن، وتبني علاقات قوية معهم من أجل أن تتحصل على قيمة مضافة في المقابل»، كما أن العلاقة بين الرياضة والتسويق تعد علاقة قديمة تعود لعام 1870، كما تطرق الدروشي لأهمية التسويق الرياضي التي تتمثل في صناعة عالمية متعددة الأرباح تمتلك تأثيرا كبيرا على الاقتصاد، وأيضا يسهم في توفير الدعم المالي لتطور وتحديث المستوى الرياضي ويسام في دعم التنمية الرياضية للدولة، وأيضا من أهمية التسويق الرياضي يسهم في تطوير مستوى الأنشطة الرياضية ومجالات التربية البدنية والرياضة والتعليم والتدريب والإدارة وكذلك يعد عنصرا هاما في جذب اهتمام الجمهور نحو ممارسة الرياضة مع توضيح قيمتها للإنسان، ومن أهداف التسويق الرياضي في الهيئات الرياضية زيادة عدد الأعضاء وجذب الممولين للهيئة الرياضية وزيادة عدد المستهلكين للخدمات وكذلك تحسين وزيادة مستوى المشاهدة في المنافسة أو الفعالية الرياضية بشكل عام وأيضا تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة للمستهلك الرياضي من طرف الهيئة، كما أن هناك عناصر أساسية للتسويق وتتمثل في الحاجات والرغبات والطلب والمنتحبات والتبادل والمعاملات والأسواق.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/45-مشاركا-في-حلقة-التسويق-الرياضي-للاتحادات-والأندية-830961