الشاعر غسان ونوس يجمع فيض حنينه وحزنه في مجموعته “حداءات”

“حداءات” مجموعة شعرية جديدة للأديب المهندس غسان ونوس تنتمي للنمط التفعيلي من الشعر وتتطرق لقضايا وطنية واجتماعية وإنسانية صادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

ويوضح الأديب ونوس في حديثه لـ لوكالة الأنباء السورية أن عدد صفحات المجموعة 199 صفحة من القطع الوسط وهي المجموعة الشعرية السادسة له وتمثل الكتاب الثاني والثلاثين في إصداراته المتنوعة وقد جاءت نصوصها على النمط التفعيلي من الشعر كما كان الإهداء أو بدلاً من إهداء نص شعري مفعل قصير.

وحول العنوان الذي جاءه أكثر من استفسار عن معناه أوضح ونوس أن المفردة من حداءات حداء وهو غناء المسافر راكب الجمل في الصحراء ويذكر بالأغنية الشهيرة “يا حادي العيس”، وكما حملت لوحة الغلاف توقيع الفنان المعروف أديب مخزوم.

وأضاف: إن المجموعة توحي عن فيض حنين وحزن ووحدة وفقدان وبعد وظمأ إضافة إلى اشتداد المواجع والخيبة والخسران، وهناك نص طويل فيها يحمل العنوان ذاته حداءات وانبثق عنوان القصيدة من موضوعها الذي يتواشج مع موضوعات المجموعة الأخرى الوطنية والاجتماعية والإنسانية.

يذكر أن غسان ونوس عضو في اتحاد الكتاب العرب ومن مؤلفاته الشعرية “تضاريس على أفق شاحب”، و “موال الأرق”، و “حديث الروح”، و “رحيق احتضار”، و”كأني”، ولديه عدد مهم من المخطوطات في مختلف الأجناس الأدبية.
https://www.omandaily.om/ثقافة/na/الشاعر-غسان-ونوس-يجمع-فيض-حنينه-وحزنه-في-مجموعته-حداءات