تفاعل كبير في برنامج “صحتك في لياقتك” للمرأة بشمال الباطنة

عبدالله المانعي

نظمت المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بقسم الرياضة النسائية ورشة برنامج “صحتك في لياقتك” بالتعاون مع جمعيتي المرأة العمانية بكل من ولايتي لوى وصحم، وشاركت جمعيتي المرأة العمانية بولايتي لوى وصحم في محافظة شمال الباطنة في هذا البرنامج بهدف تحقيق الثقافة الصحية الرياضية للنساء باختلاف الفئات العمرية والتركيز على أهمية التغذية الصحية لكبار السن وفئات المجتمع المختلفة وأهمية النشاط البدني لاكتساب لياقة وصحة عالية. ورحبت فاطمة بنت راشد الفزارية رئيسة قسم الرياضة النسائية بالمديرية في بداية البرنامج بالمشاركات على تفاعلهم وحضورهم لهذا البرنامج، بعد ذلك بدأت كاتيا محمود حسن مدربة اللياقة البدنية بتقديم نبذة عن الصحة والغذاء وفوائد الرياضة للمشاركات بعدها توجهن المشاركات إلى حصة اللياقة البدنية حيث عبرت المشاركات عن مدى استفادتهم من هذا البرنامج.

وعن هذا البرنامج قالت فاطمة بنت راشد الفزارية: من واجبنا أن نقوم بتوعية الفتيات بأنواع الأطعمة غير الصحية التي تسبب زيادة الوزن والتنويه على مدى أهمية أن تقوم الأم بالإشراف على وجبات أبنائها وهذا يلعب دورا مهما حيث تستفيد الفتيات من خبرات بعضهن ويكسبن مزيداً من التشجيع. من جانبها أشارت المدربة كاتيا إلى صعوبة إلزام الفتيات كذلك بحمية معينة بسبب حاجة الجسم لكل العناصر الغذائية ولهذا يتم العمل على التثقيف الصحي لهذه الفئة من خلال المحاضرات والكتيبات التي ترفع مستويات الثقافة لديهم أما الكبار فيمكنهم الخضوع لبرنامج غذائي إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

بينما قالت رحمة بنت علي الغفيلية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية لوى: انطلاقاً من هذا البرنامج الذي يهدف أولا إلى الشراكة المجتمعية والتنظيم المستمر بين قسم الرياضة النسائية والجمعية فقد استفدنا من تعليمات المدربة كاتيا وقمنا بتسجيل أوزان وأطوال المشاركات بالبرنامج لنركز على الذين يعانون السمنة. أما حليمة المعمرية عضوة بجمعية المرأة العمانية بولاية لوى فأوضحت أن هذا البرنامج مبادرة لصحة النساء المنتسبات بالجمعية وشرائح فئات المجتمع المختلفة، حيث قامت المدربة على حث وتثقيف المشاركات بالصحة وأهمية الرياضة.

بينما عبرت شيخة الشيدية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية صحم، عن النجاح الذي شهده هذا البرنامج وقالت: نحن سعداء بالتعاون والتنظيم مع قسم الرياضة النسائية بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بشمال الباطنة. وأضافت الشيدية أن البرنامج حقق النجاح المطلوب وسط أجواء إيجابية تؤكد حرصنا على ترسيخ مفهوم الصحة من خلال ممارسة الرياضة والغذاء الصحي والتي تعزز مفهوم الرياضة كأداة ضرورية لبناء مجتمع صحي وسليم وقادر على التألق والتميز.

من جانبها أكدت بشرى السنانية على أهمية الرياضة في حياة الإنسان، مشيرة إلى أن تخصيص هذا اليوم بالجمعية، لتمارس فيه المشاركات رياضاتهن يعد تأكيداً على أهمية أن تكون الرياضة نمط حياة يومي. وأشارت عائشة القرطوبية عضوة بجمعية المرأة العمانية بولاية صحم إلى أن برنامج صحتك في لياقتك، يعد تأكيداً على اهتمام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بشمال الباطنة بأهمية الرياضة للنساء.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/تفاعل-كبير-في-برنامج-صحتك-في-لياقتك-للمرأة-بشمال-الباطنة