مسقط الدولي للكتاب يسدل الستار على فعاليات دورته السادسة والعشرين

35 فعالية متنوعة مميزة قدمتها جنوب الشرقية على مدار 10 أيام

مسقط ـ «الوطن» :
■ ■ اسدل معرض مسقط الدولي للكتاب الستار أمس على فعاليات دورته السادسة والعشرين بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والذي أقيم خلال الفترة من 24 فبراير إلى 5 مارس الجاري بمشاركة 27 دولة، حيث شهد إقبالا كبيرا من الزائرين العمانيين والخليجيين والعرب. ■ ■

واختتمت محافظة جنوب الشرقية مشاركتها كضيف شرف في المعرض، بتقديم 35 فعالية تنوعت ما بين حلقات فنية، ومسرحيات، وندوات علمية، ومحاضرات ثقافية ، بالإضافة إلى جناح اشتمل على العديد من المعروضات التي تعكس ما تتمتع به المحافظة وولاياتها من مقومات سياحية وطبيعية وتاريخية، تجسد التنوع الإبداعي الذي تتسم به محافظة جنوب الشرقية .

وشهد جناح المحافظة إقبالا كبيرا من زوار المعرض من مختلف الجهات والمؤسسات وأفراد المجتمع، الذين اطلعوا على محتوياته من المعروضات التي تضم الآثار والتحف، والصناعات التقليدية، والمصوغات، والنسيج، واللوحات التشكيلية، والإصدارات المتنوعة ،والمواد الفيلمية الوثائقية. كما قام المشرفون على الجناح بتقديم الشروحات اللازمة والرد على استفسارات الزوار حول مختلف الجوانب المتعلقة بالمحافظة ومعروضات الجناح .

وقال الدكتور خالد بن حمد الغيلاني رئيس اللجنة الإعلامية عن مشاركة محافظة جنوب الشرقية بالمعرض:إن هذه المشاركة حققت نجاحًا كبيرًا بفضل الجهود المبذولة من مختلف فرق العمل، والتي بدأت الاستعداد والتحضير لهذا المعرض قبل فترة كافية، سمحت بطرح مجموعة من الأفكار والمقترحات التي تحولت لاحقًا إلى واقع ملموس أشاد به الجميع. وأضاف الغيلاني أن جنوب الشرقية تزخر بالعديد من الجوانب التي يمكن تسليط الضوء عليها، لكن القائمين على المشاركة ارتأوا أهمية إبراز بعض هذه الجوانب بما يتيح للزائر الفرصة للتعرف على ما تتميز به المحافظة من خصائص متفردة.

وقد نظمت المحافظة في اليوم العاشر والختامي فعالية للأطفال بعنوان “جولة في محافظتي “بجناح ومسرح ركن الطفل، نفذتها جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بوعلي، تخللتها فقرة للفنون الشعبية فن (الرزحة)، وأنشطة ومسابقات فنية متنوعة ، شارك فيها عدد من طلبة وأبناء الولاية ، كما أقيم حفل تكريم للفائزين في مسابقة نادي مصيرة الشعرية تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية.

كما قدمت حلقة عمل فنية بعنوان (لون واكسب معلومة) نفذتها فرع جمعية المرأة العمانية بنيابة طيوي بولاية صور وهي حلقة فنية تفاعلية للأطفال يتم من خلالها عرض صور من خلال كتيب حول نيابة طيوي ، وتوجيه أسئلة للأطفال عن أشهر معالم النيابة وكائناتها مثل وادي الشاب وبروج كبيكب وفلج الجيلة وشجرة الزعتر والسلحفاة الشرفاف وغيرها من المعالم التي تشتهر بها نيابة طيوي تخللها أنشطة ومسابقات فنية متنوعة .

كما قدمت فرقة شباب محافظة جنوب الشرقية عرضا خاصا لمسرحية (لا عظة) ضم مجموعة كبيرة من المواهب الشابة من المحافظة بطولة محمد شاكر الغيلاني وسلطان محمد الفارسي واعداد وتنفيذ عدد من شباب المحافظة وأخرجها أحمد جميل المخيني.

كما نفذت أمسية شعرية في مجال الفنون الشعبية حيث قدمت مجموعة من الأغنيات بحضور عدد من محبي الفنون الشعبية والمهتمين بالتراث والثقافة وزوار المعرض.

كما نظمت المحافظة ندوة بعنوان (الحضور الثقافي لمحافظة جنوب الشرقية في قوائم اليونسكو، واستثماره اقتصاديا)
كما نفذت جمعية المرأة العمانية بولاية الكامل والوافي فعالية بعنوان (سفراء المواهب) ، وهو برنامج يهدف إلى تسهيل تواصل سفراء المواهب في ركن الطفل بمعرض الكتاب مع الطلاب الموهوبين بمحافظة جنوب الشرقية ويحكي البرنامج عن رحلة فضائية لمراسلة اعتادت السفر بين القمر والمريخ لتتلقى بعد ذلك مهمة جديدة للتعرف واكتشاف المواهب الصاعدة من الطلبة في مختلف المجالات ، وتخلل البرنامج فعاليات وأنشطة ترفيهية متنوعة ، ليختتم البرنامج بالإعلان عن انتهاء مهمة المراسلة وتوديعها للطلبة لتستأنف بذلك رحلتها الذهبية .

ونفذت أمسية شعرية في مجال الشعر الشعبي أدارها الشاعر خليفة بن مبارك الصائغ الفارسي وشارك بالأمسية عدد من شعراء الشعر الشعبي بالمحافظة وهم الشاعر حمد بن محمد العويسي والشاعر علي بن عبدالله الراسبي والشاعر حمد بن خادم الزرعي الشاعر عبدالله بن حبن العويسي بالإضافة إلى الشاعر خليفة بن مبارك الصائغ الفارسي. كما شهد جناح المحافظة خلال اليوميين الماضيين حفل توقيع لكتاب (مسيرة فقيه ورحلة عالم) للشيخ حمود بن حمد الغيلاني بالإضافة لتوقيع كتاب البحر في الشعر العماني المعاصر للدكتورة فايزة بنت محمد الغيلانية وتوقيع لكتاب (سبيّة الغزو الأخير) للكاتب خالد الداؤدي.