في بطولة لومان الآسيوية
أنهى فريق عمان للسباقات بقيادة المتسابق أحمد الحارثي مجريات الجولة الأولى لبطولة لومان الآسيوية للسيارات في المركز السادس والتي جرت منافساتها على حلبة دبي اوتودروم في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية بعد سباق صعب جداً ومثير على مدى أربع ساعات متواصلة في الفترة المسائية، حيث انطلق السباق في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا لينتهي تحت الأضواء الكاشفة في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء وبحضور جمهمور لا بأس به من عشاق رياضة المحركات.
الفريق العماني الذي ضم كلا من المتسابق أحمد الحارثي والإيرلندي تشارلي ايستود والبريطاني سام ديهان استفاد من هذه التجربة تحضيراً للسباق الثاني وعلى نفس الحلبة وفي اليوم التالي، قدم الثلاثي كل ما لديهم من إمكانيات أثناء السباق ولم يكن اليوم مثالياً بالنسبة للفريق خلف مقود سيارة أستون مارتن فانتاج واكتفى الفريق بإنهاء السباق في المركز الثامن عند ختام السباق، لكن اللجنة المنظمة للسباق فرضت جزاء على السيارتين رقم 91 هيربث موتور سبوت والسيارة رقم 34 ولكان هورست الأمر الذي أعاد فريق عمان للسباقات للمركز السادس، وكان بالإمكان فعل أفضل مما كان ولكن هذه هي السباقات وسوف يقوم فريق تي اف الفني بمراجعة كل التفاصيل الخاصة بسباق أمس مع السائقين الثلاثة حتى يقدم الفريق نتيجة أفضل في السباق اللاحق.
أولاً التاهيلات:
وتعد بطولة لومان الآسيوية للسيارات هي افتتاحية بطولات فريق عمان للسباقات للموسم الحالي، حيث تضم البطولة أربعة سباقات على مدى أسبوعين تقام منها سباقان في دبي، فيما تستضيف حلبة مرسى ياس في أبوظبي السباقين الآخرين في الأسبوع المقبل وأقيمت سباقات التأهيلات الرسمية للسباقين الأول والثاني لمدة 10 دقائق لكل تأهيل، حيث جلس المتسابق الآيرلندي تشارلي ايستود خلف مقود سيارة الفريق العماني استون مارتن فانتاج جي تي 3 لعملية التأهيلات الرسمية وتمكن من تسجيل سادس أفضل زمن في التأهيلات الأولى لينطلق بموجبه الفريق في السباق الأول من ذلك المركز، فيما سجل في التأهيلات الثانية عاشر أفضل توقيت وهو أيضا مركز وقوف الفريق أثناء الانطلاقة في السباق الثاني في اليوم التالي.
وكان احمد الحارثي أول الجالسين خلف مقود سيارة استون مارتن جي تي 3 التي تحمل الرقم 69 والذي بدأ السباق من الحارة السادسة ضمن فئة جي تي 3 ، ورغم حرارة الجو في الحلبة وداخل السيارة، فإن قوة السباق والتحدي الكبير من المتسابقين الاخرين الذين بلغ عددهم 23 سيارة منوعة من مختلف الطرازات في فئة جي تي وقف أمام طموحات الحارثي في التقدم نحو خط المقدمة وتراجع بعد وقت قليل للمركز السابع، لكنه أعاد أوراقه من جديد في السباق وتمكن من الحصول على مركزه السادس خلال منتصف فترة جلوسه خلف المقود والتي استمرت حوالي 63 دقيقة، ومع نهاية فترته سلم زمام الأمور في مرآب الصيانة للمتسابق التالي سام ديهام وهو في المركز الرابع مؤقتاً قبل تبديل السائقين، وانطلق ديهان من المركز الخامس .
ومع الضغط المتواصل من زملائه المتسابقين الآخرين ، بدأ السائق ديهان في التراجع مركزا تلو الآخر حتى وصل للمركز التاسع خلال فتره قيادته للسيارة التي استمرت لساعة كاملة، ولكن تحسن أداء المتسابق بعد كل لفة يخوضها حول المضمار ،وأنهى الساعة الكاملة خلف المقود وهو في المركز السادس ليأتي الدور على المتسابق الثالث تشارلي ايستود ليقود السباق في الساعتين القادمتين.
منافسة قوية
قال احمد الحارثي “كنا نعلم أن السباق لن يكون سهلاً مع أسماء مميزة وسيارات قوية ومنافسة محتدمة، ومع ذلك نقول بأننا قدمنا سباقاً نعتقد بأنه جيد ولكن نملك الطموح لتقديم الأفضل في المتبقي من سباقات هذه البطولة، ونشكر الجميع على دعمهم لنا بالبطولة ، وسنعمل على تطوير أداء الفريق والجلوس مع الفريق الفني تي أف لإجراء بعض التعديلات بالسيارة كي تناسب الحلبة والسائقين الثلاث.
المتسابق تشارلي ايستود استلم زمام الأمور في الساعة الثالثة من السباق من المتسابق ديهان وهو في المركز السادس وأجرى عدة محاولات تجاوز السائق الذي يسبقه لكن الحظ لم يسعفه، فأنهى الساعة الأولى وهو في نفس المركز السادس ليدخل إلى مرآب الصيانة لفترة الجزء الاخير من السباق، وتراجع للمركز السابع بسبب تأخره في الخروج من مركز الصيانة، ومن احتدام المنافسة بين السائقين خسر مركزاً آخر لينهي السباق في المركز الثامن قبل أن تقرر اللجنة المنظمة تغيير المراكز بسبب الجزاءات المفروضة على بعض الفرق ليحتل الفريق العماني المركز السادس.